منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr






منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة

Lycee Hassan 2 Ouled Teima
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء
الموسم الدراسي 2011 -2012 تحت شعار: جميعا من أجل مدرسة النجاح

شاطر | 
 

  ¶ ¶ ¶ طرق العلاج للأطفال المصابين بالتوحد ¶ ¶ ¶

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير


عدد المساهمات : 744
نقاط : 10005144
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 22
الموقع : www.hassan2.tk

مُساهمةموضوع: ¶ ¶ ¶ طرق العلاج للأطفال المصابين بالتوحد ¶ ¶ ¶   السبت أبريل 30, 2011 12:53 am



إنَّ الحمد لله نحمدهُ
ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا



من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ
له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له



وأشهد أنَّ محمداً عبده
ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما



فإنَّه لا يضر إلا نفسه
ولا يضر الله شيئاً ...



أهلا وسهلا بكل أعضاء و
زوار منتدى التغدية والصحة


تحية عطرة عطرها مسك
المحبة والاخاء...


¶ ¶ ¶ طرق
العلاج للأطفال المصابين بالتوحد
¶ ¶ ¶
















فيما يلي نبذة عن بعض طرق العلاج المتوفرة للأشخاص المصابين
بالتوحد، علماً بأنه يجب التأكيد على أنه ليست هناك طريقة علاج واحدة يمكن
أن تنجح مع كل الأشخاص المصابين بالتوحد، كما أنه يمكن استخدام أجزاء من
طرق علاج مختلفة لعلاج الطفل
الواحد
طريقة لوفاس
:



وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي ، أو علاج التحليل
السلوكي. وتعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلها تكون الأشهر، حيث
تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسة البيئة
التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوك
عبارة عن استجابة لمؤثر ما. ومبتكر هذه الطريقة هو لوفاس
، أستاذ
الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس. وهذا العلاج السلوكي قائم على نظرية
السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس. حيث يتم مكافأة الطفل على كل
سلوك جيد، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ، كما يتم عقابه (كقول قف، أو عدم
إعطائه شيئاً يحبه) على كل سلوك سيئ . وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام
الاستجابة الشرطية بشكل مكثف، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 4.
ساعة في الأسبوع، ولمدة غير محددة. وفي التجارب التي قام بها لوفاس
وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير
عشوائية، وقد كانت النتائج إيجابية، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين .
هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة. وتعتبر هذه
الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج، خاصة مع هذا العدد الكبير
من الساعات المخصصة للعلاج. كما أن كثيراً من الأطفال الذين يؤدون بشكل
جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوها في حياتهم العادية.




طريقة تيتش:


وتمتاز
طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو
السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل ، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج
مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل. حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في
الفصل الواحد 5-7 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة، ويتم تصميم برنامج
تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل.
طريقة فاست فورورد
:



وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل
بالكمبيوتر، ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد. وقد تم
تصميم برنامج الكمبيوتر بناء على البحوث العلمية التي قامت بها عالمة علاج
اللغة بولا طلال على مدى 3. سنة تقريباً. وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع
سماعات على أذني الطفل، بينما هو يجلس أمام شاشة الكمبيوتر ويلعب ويستمع
للأصوات الصادرة من هذه اللعب. وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب
اللغة والاستماع والانتباه، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل
الكمبيوتر دون وجود عوائق سلوكية. ولم تجر حتى الآن بحوث علمية محايدة
لقياس مدى نجاح هذا البرنامج مع الأطفال التوحديين، وإن كانت هناك روايات
شفهية بأنه قد نجح في زيادة المهارات اللغوية بشكل كبير لدى بعض الأطفال.




التدريب على التكامل السمعي



وتقوم آراء المؤيدين لهذه الطريقة بأن الأشخاص
المصابين بالتوحد مصابون بحساسية في السمع (فهم إما مفرطون في الحساسية أو
عندهم نقص في الحساسية السمعية) ، ولذلك فإن طرق العلاج تقوم على تحسين
قدرة السمع لدى هؤلاء عن طريق عمل فحص سمع أولاً ثم يتم وضع سماعات إلى
آذان الأشخاص التوحديين بحيث يستمعون لموسيقى تم تركيبها بشكل رقمي
(ديجيتال) بحيث تؤدي إلى تقليل الحساسية المفرطة ، أو زيادة الحساسية في
حالة نقصها.


وفي
البحوث التي أجريت حول التكامل أو التدريب السمعي ، كانت هناك بعض النتائج
الإيجابية حينما يقوم بتلك البحوث أشخاص مؤيدون لهذه الطريقة ، بينما لا
توجد نتائج إيجابية في البحوث التي يقوم بها أطراف معارضون أو محايدون،
خاصة مع وجود صرامة أكثر في تطبيق المنهج العلمي. ولذلك يبقى الجدل مستمراً
حول جدوى هذه الطريقة.


العلاج بهرمون السكرتين Secretin:



السكرتين: هو هرمون يفرزه الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية هضم
الطعام. وقد بدأ البعض بحقن جرعات من هذا الهرمون للمساعدة في علاج الأطفال
المصابين بالتوحد... ولكن هل ُينصح باستخدام السكرتين؟ . في الحقيقة ليس
هناك إجابة قاطعة بنعم أو لا، لأنه في النهاية لا أحد يشعر بمعاناة آباء
الأطفال التوحديين مثلما يشعرون هم بها ، وهناك رأيان حول استخدام السكرتين
لعلاج التوحد. هناك الرأي المبني على أساس أقوال بعض (في بعض الأحيان
مئات؟) الآباء الأمريكان الذين استخدموه ووجدوا تحسناً ملحوظاً في سلوك
أطفالهم، ويشجع عدد قليل من الباحثين في مجال التوحد على استخدام مثل هذا
العلاج، ولعل أشهرهم هو ريملاند. وفي المقابل هناك آراء بعض العلماء الذين
يشككون في فاعلية هذا الهرمون.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hassan2.tk
 
¶ ¶ ¶ طرق العلاج للأطفال المصابين بالتوحد ¶ ¶ ¶
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة  :: منتديات الأسرة :: التغذية والصحة-
انتقل الى: